languageFrançais

بتمويل الوكالة الفرنسية للتنمية: تدشين مقر منظومة الفرصة الجديدة بسوسة


دشّن لطفي ذياب وزير التشغيل والتكوين المهني اليوم الثلاثاء 20 أوت 2024 مقر منظومة الفرصة الجديدة بولاية سوسة وذلك في إطار برنامج التعاون المنجز من قبل المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية والمموّل من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية. 

وبيّن الوزير في كلمته  أنّ هذا البرنامج النموذجي يرمي إلى إحداث آليات جديدة ومتجدّدة لفائدة الشباب ما بين 18 و30 سنة من المنقطعين عن الدراسة قصد تشخيص احتياجاتهم وتيسير إدماجهم في الحياة المهنية النشيطة مذكّرا بأنّ برنامج الفرصة الجديدة يندرج في إطار توجهات الدولة التونسية لمزيد الإحاطة والعناية بهذه الفئة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم  في مجال التعليم والتكوين ما سيساهم في تقليص الفوارق والحد من نسب البطالة في صفوف هذه الفئة.

وأكّد الوزير حرص وزارته على  مزيد الاطلاع على تجارب مقارنة والإستفادة من الخبرات خاصة فيما يتعلق بالمنهجيات المتّبعة وتكوين المكونين والمستشارين المرافقين لهذه الفئة من الشبان.

وأشار إلى أن برنامج الفرصة الجديدة من بين الخيارات التي تعتمدها عديد البلدان للحدّ من ظاهرة الانقطاع المبكر عن الدراسة لدى فئة الشباب وضمان فرص التكوين، لافتا إلى أن وزارة التشغيل والتكوين المهني شرعت منذ سنة 2023 في إطار التعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية بفرنسا في تنفيذ برنامج إحداث منظومة الفرصة الجديدة بولايتي القيروان وسوسة حيث من المنتظر أن ينتفع من هذا البرنامج حوالي ألف شاب.

ويعتبر هذا البرنامج مواصلة لمجهودات وزارة التشغيل والتكوين المهني في إطار برنامج الفرصة الثانية الذي يهدف لمرافقة فئة الشبان ما بين 14 و18 سنة في إطار تكامل وتجانس بين المنظومتيْن (الفرصة الثانية والفرصة الجديدة) وقد تم في هذا الإطار إيواء منظومة الفرصة الجديدة بالقيروان صلب فضاء مؤسسة الفرصة الثانية بهدف خلق تكامل بين المنظومتين.

وتمّ بمناسبة حفل التدشين الذي حضره كل من والي سوسة وسفيرة فرنسا بتونس امضاء اتفاقيات تعاون  بين المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية ومؤسسات اقتصادية ومؤسسات تكوين مهني وجمعيات ناشطة بالجهة في مجال مرافقة الشباب من بين الباحثين عن شغل.

*ايناس الهمامي